الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فهذا الجزء الثاني في الرد على الإباضي المفتري الأثيم الذي زعم أن عقيدة أهل السنة والجماعة التي هي عقيدة النبي صلى الله عليه وسلم توافق عقيدة اليهود إخوان القردة والخنازير ‼️ وما قال ذلك إلا عن حقد دفين ورثه كابر عن كابر، كفى الله المسلمين شرهم. لقد زعم الإباضي الأثيم أن عصاة المسلمين الموحدين إذا ماتوا على المعاصي لا يَغفر الله تعالى لهم أبداً ومأواهم النار خالدين فيها مع فرعون وهامان وأبي جهل وأبي لهب بل ومع إبليس وإن كانوا مؤمنين مسلمين موحدين وإن كانوا من المهاجرين والأنصار بل وإن كانوا من الخلفاء الراشدين، ولذلك من الإباضية من كفَّرَ الخليفتين الراشدين عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما، ومن لم يكفرهما لا ينكر على من كفرهما والعجيب الغريب في الإباضية أنهم يستعظمون وصف كبيرهم المعاصر بالكذاب المفتري بينما لا يستعظمون قتل الخليفتين الراشدين عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما ‼️ ومن ضلالات الإباضية وكبيرهم المفتري الأثيم أنهم يُنزلون الآيات ... المقال كاملا»
18 شوال 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد فمازال كبراء وسادات الإباضية يضلون اتباعهم السبيلا حتى اقنعوهم زوراً وبهتاناً أن القول بخروج عصاة الموحدين من النار الذي هو من عقيدة النبي صلى الله عليه وسلم إنما هو من عقيدة اليهود الذين ذمهم الله تعالى في كتابه ولعنهم ومسخ منهم أقواماً قردة وخنازير ‼️ اليهود الذين قال الله تعالى عنهم في كتابه : (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَىٰ كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّىٰ فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23) ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۖ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (٢٤) فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (٢٥) سورة آل عمران فيقول الإباضي الكبير المفتري الأثيم : هذه الآيات دليل على أن النبي صلى عليه وسلم واتباعه بحق أهل السنة والجماعة يقولون بقول اليهود ويعتقدون عقيدتهم‼️ وإنما قال الإباضي ذلك إما لخبث إرادته أو لسوء فهمه أو لهما وهذا الأقرب . ولو تدبر وتأمل الإباضي قليلاً ... المقال كاملا»
14 شوال 1443

(شكر وتقدير لكل من ساهم وشارك في إزالة مخيم التطبير) الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أما بعد فإني أتقدم بالشكر والتقدير لوزير الداخلية ووزير البلدية ولكل صغير وكبير شارك في إزالة مخيم التطبير . إن هذا الموقف البطولي والقرار الرجولي الذي اتخذه هؤلاء الكرام يستوجب عليَّ وعلى غيري أن نشكر الله تعالى أولاً ثم نشكرهم ثانياً . ولا شك أن التطبير أمر محدث قبيح مستقذر ليس من الدَّين في شيء ، لم يؤثر على النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه فعله أو أمر به أو أقره ولا عن أحد من الصحابة ولا عن أحد من آل بيت النبوة رضي الله عنهم اجمعين وهو عمل ليس مشروعاً في أي مذهب من مذاهب المسلمين لا قديماً ولا حديثاً . وإنما أحدثه السياسيون ليعبثوا في عقول الحمقى والمغفلين من أتباعهم المخدوعين ، ولذلك ونحن في عصر التصوير والتوثيق لا نجد واحداً سياسياً أو قيادياً أو مرشحاً أو نائباً سابقاً أو قائماً أو طبيباً أو مهندساً أو معلماً أو متعلماً أو محامياً أو مثقفاً أو عاقلاً يمارس هذا التطبير فيضرب رأسه بالنعال أو يجلد ... المقال كاملا»
22 رمضان 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فهذا حوار كتبته محاكاة لما يجري بين إباضي "عامي" و "شيخ" من المذهب نفسه، وكل ما يجيب عليه الشيخ الإباضي في هذا الحوار إنما اقتبسته من مراسلاتي مع الإباضية أو من كتبهم، ولم أتقول عليهم بكلمة ولا حرف، راجياً من الله تعالى أن ينفع به من شاء من عباده، فأقول وبالله أستعين وعليه أتوكل وإليه أنيب: ‏‎*العامي: من الصحابي الذي تزوج ابنتي النبي -صلى الله عليه وسلم- رقية وأم كلثوم رضي الله عنهما ؟ ‏‎•الشيخ: عثمان بن عفان. ‏‎*العامي: سمعت أنه من المبشرين بالجنة رضي الله عنه. •الشيخ: ما في أحد مبشر بالجنة لا عثمان ولا غيره. *العامي: ألم يبشره النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة؟ •الشيخ: هذا الحديث لا يصح، والنبي - صلى الله عليه وسلم - ليس على "كيفه" يبشر الناس بالجنة‼️ *العامي: أستغفر الله، ألم يقل اللّهُ تعالى عن نبيه صلى الله عليه وسلم: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (٤) سورة النجم •الشيخ : لكن الحديث غير صحيح. ... المقال كاملا»
2 رجب 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فإننا في السابق كنا نبذل جهداً ووقتاً لنقنع بعض إخواننا وأقربائنا بأن الدكتور محمد عبدالغفار الشريف صوفي على الطريقة الشاذلية مع أنه يعترف بنفسه على أنه صوفي بل ويفتخر بذلك، لكن اليوم وفَّر علينا الدكتور عبدالغفار الجهد والوقت وذلك بتغريداته التي يدعو بها صراحة إلى شد الرحال إلى قبور الصالحين والدعاء عندها وقراءة (قل هو الله أحد) مائة مرة. فلقد ذكر روايات باطلة لا تصح سنداً ولا متناً يؤيد بها عقيدته الصوفية ويدعو إليها المسلمين وإلى التعلق بالقبور وهذا بلا شك من وسائل الشرك الأكبر كما يشهد بذلك الواقع، فالذين يشدون الرحال إلى القبور لا يكتفون بدعاء الله تعالى عند القبور بل يدعون الأموات من دون الله تعالى ويرجون منهم الشفاء وقضاء الحاجات. وإليكم نص تغريدات الدكتور عبدالغفار: التغريدة الأولى : يقول الإمام الشافعي رحمه الله: إني لأتبرك بأبي حنيفة وأجيء إلى قبره في كل يوم ـ يعني زائراً - فاذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده، فما ... المقال كاملا»
22 جمادى الآخرة 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. أما بعد: فهذه سلسلة في غرائب فرقة الإباضية وضلالاتهم كتبتها نصيحة للمغرر بهم من الإباضية وغيرهم. فأقول : (71) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يقرون بأن القول بأن "القرآن مخلوق" لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته رضي الله عنهم ولم يثبت عن الإمام جابر بن زيد - الذي ينتسبون له زوراً - أنه قال القرآن مخلوق ومع ذلك يصرون على هذه العقيدة الفاسدة. (72) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يقسمون البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة، ويزعمون أن ليس كل بدعة ضلالة ويحادون بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم. (73) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يجيزون كل البدع وفي واقع حالهم ليس عندهم شيء اسمه "بدعة" . (74) من غرائب وضلالات الإباضية: أنهم يزعمون كذباً وزوراً أن ليلة المولد النبوي المختلف فيها هي خير وأفضل من ليلة القدر التي اخبر الله تعالى عنها بأنها خير من ألف شهر وتنزل الملائكة والروح فيها وأنها سلام هي حتى مطلع الفجر. (75) من غرائب الإباضية ... المقال كاملا»
4 جمادى الآخرة 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. أما بعد: فهذه سلسلة في غرائب فرقة الإباضية وضلالاتهم كتبتها نصيحة للمغرر بهم من الإباضية وغيرهم. فأقول: (61) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يوجبون على من اغتصب صبياً بالقهر والإكراه أن يدفع مهر الثيب لأولياء الصبي، وهذا حكم ما أنزل الله به من سلطان. (62) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم لا يجزمون بالجنة لأبي بكر ولا لعمر ولا لعثمان ولا لعلي رضي الله عنهم أجمعين وينكرون حديث العشرة المبشرين بالجنة. (63) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم لا يجزمون بالجنة لأزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - . (64) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يزعمون بلا دليل أن الضحك من نواقض الوضوء. (65) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يجيزون الاستغاثة بالنبي - صلى الله عليه وسلم - بعد وفاته بحجة أنه حي في قبره، ولا فرق عندهم بين الاستغاثة بالحي الحاضر في ما يقدر عليه وبين الاستغاثة بالميت في أمر لا يقدر عليه إلا الله تعالى وحده. (66) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يجيزون الإستغاثة بالنبي - صلى ... المقال كاملا»
29 جمادى الأولى 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. أما بعد: فهذه سلسلة في غرائب فرقة الإباضية وضلالاتهم كتبتها نصيحة للمغرر بهم من الإباضية وغيرهم. فأقول: (51) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يكفرون جمعاً من الصحابة وبعض كبارهم ويتبرؤون منهم كعثمان وعلي والحسن والحسين ومعاوية وعمرو بن العاص وغيرهم رضي الله عنهم جميعاً، ومن لا يكفرهم لا ينكر على من يكفرهم، بل يعتبر رأيه قولاً محترماً قابلاً للصواب. (52) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يكفرون عثمان وعلياً رضي الله عنهما ويقرؤون القرآن بروايتهما. (53) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يهونون من مسألة تكفير الصحابة رضي الله عنهم والطعن فيهم والبراءة منهم، ويقولون هذه مسألة خلافية، بينما يكفرون كل من يطعن بالإباضية ويقولون يجب أن يقتل أو يغتال بأي وسيلة ممكنة، فالإباضية يرون أنفسهم أعظم شأناً من الصحابة رضي الله تعالى عنهم. (54)من غرائب الإباضية وضلالاتهم: يستعملون "التقية" كالرافضة في موقفهم من الصحابة فيظهرون للمسلمين أنهم يحبونهم ويترضون عنهم وهم يكفرونهم ومن لا يكفرهم لا يستنكر تكفيرهم. (55) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم على طرفين نقيض مع الرافضة ... المقال كاملا»
25 جمادى الأولى 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. أما بعد: فبينما أناظر فرقة الإباضية الخارجية التكفيرية المعتزلية الجهمية أرسل لي بعضهم صورة تذكارية جمعت بين مفتي الإباضية أحمد خليلي والدكتور محمد العوضي التقطت لهما في زيارة خاصة من العوضي للإباضي وأرسلوا لي تغريدات للدكتور العوضي يمدح فيها المفتي ويظهر صورة لكتاب الإلحاد من تأليف المفتي ‼️ أرسلت للإباضية سؤالاً هذا نصه: هل د. محمد العوضي مخلد في النار والجنة عليه حرام؟ فما ردَّ عليّ أحد بجواب ! لذا أقترح على الدكتور محمد العوضي بما أن له علاقة بالمفتي أن يسأله السؤال نفسه وينتظر منه الجواب ليعرف حكم الإباضية فيه حسب عقيدتهم المسطرة في كتبهم ليتبين له أن مصيره يوم القيامة والملحدين عند الإباضية سواء، فكل من ليس إباضياً فالجنة عليه حرام ومأواه الخلود في نار جهنم وبئس المصير ‼️ وليرسل له النقولات التالية وينتظر جوابه عليها. النقل الأول: من كتاب "الجوهر المقتصر" لأبي بكر أحمد بن عبد الله موسى الكندي، طبعة وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان عام (1403) صفحة (121) الباب الخامس والعشرون باب بيان ... المقال كاملا»
19 جمادى الأولى 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. أما بعد: فهذه سلسلة في غرائب فرقة الإباضية وضلالاتهم كتبتها نصيحة للمغرر بهم من الإباضية وغيرهم. فأقول: (41) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم ينكرون أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم - الصحيحة المسندة الثابتة التي تخالف عقيدتهم بينما يعتمدون في عقيدتهم على المنامات والحكايات وقصص الكرامات كالرافضة والصوفية تماماً. (42) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم لا يفقهون شيئاً عن علم الحديث ولا اسانيده ولا رواته ويصححون ويضعفون الأحاديث على أهوائهم فما وافق عقيدتهم قبلوه وما خالف عقيدتهم انكروه وكذبوه وزعموا أنه يخالف القرآن. (43) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم ينكرون الأحاديث الصحيحة بحجة أنها آحاد ولو كانت في الصحيحين فإذا وجدوا أحاديث متواترة تخالف عقيدتهم انكروها أيضاً كأحاديث رؤية المؤمنين لربهم وأحاديث الشفاعة وأحاديث المسح على الخفين. (44) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يصدقون الحكايات وقصص الكرامات ولو كانت آحاداً بل حتى لو كانت بلا أسانيد. (45) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يعتمدون على الروايات الإسرائيلية في أسماء الملائكة مع تكذيبهم الأحاديث الصحيحة ولو كانت في الصحيحين ... المقال كاملا»
14 جمادى الأولى 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. أما بعد: فهذه سلسلة في غرائب فرقة الإباضية وضلالاتهم كتبتها نصيحة للمغرر بهم من الإباضية وغيرهم. فأقول : (31) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: يدعون إلى وحدة المسلمين وهم يحكمون على كل من ليس إباضياً بالكفر . ويقولون هم مسلمون في الدنيا لكنهم في الآخرة مخلدون في النار. (32) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أن عوامهم احسن خلقاً واعف ألسنةً واطيب نفوساً من علمائهم وطلابهم . كالرافضة والصوفية تماماً. (33) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أن بعضهم يرتكب المنكرات علناً ويعترف بها جهاراً نهاراً بحجة أن الأرواح الشيطانية تسلطت عليه ‼️ وهل تنتظر أيها الإباضي من الشياطين أن يعلموك القرآن والسنة والتوحيد أو الفقه والتفسير والتجويد ؟ (34) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم لا يملكون سنداً للقرآن رواته إباضية كما أن الرافضة لا سند عندهم للقرآن رواته رافضة. (35) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم لا يستغنون عن كتب ومصنفات أهل السنة بينما ، لا يحتاج أهل السنة أي كتاب أو مصنف من كتبهم ومصنفاتهم. (36) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يزعمون ... المقال كاملا»
3 جمادى الأولى 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. أما بعد: فهذه سلسلة في غرائب وضلالات فرقة الإباضية كتبتها نصيحة للمغرر بهم من الإباضية وغيرهم. فأقول : (٢١) من غرائب وضلالات الإباضية: أنهم يقرؤون القرآن ويحرفون معانيه ليوافق عقائدهم، ويسمون التحريف تأويلاً حتى يمكنهم ترويج عقيدتهم الضلالية. (٢٢) من غرائب وضلالات الإباضية: يتفقون مع الرافضة في نفي رؤية المؤمنين لربهم في الجنة، ويخالفون الكتاب والسنة وإجماع الصحابة والتابعين، ويصفون زوراً وبهتاناً كل من يثبت الرؤية بالتجسيم. (٢٣) من غرائب وضلالات الإباضية: يحكمون على العصاة في الدنيا بالإسلام ويحكمون عليهم في الآخرة بالخلود في النار مع الكفار. (٢٤) من غرائب وضلالات الإباضية: أنهم لا يفرقون بين الشرك المعصية ولا بين الكفر والفسق ولا بين الكبيرة والصغيرة. (٢٥) من غرائب وضلالات الإباضية: أنهم يظنون بأن القول بعدم خلود أهل المعاصي في النار يلزم منه التهوين من شأن المعاصي واستباحت الفجور والمنكرات. (٢٦) من غرائب وضلالات الإباضية: أنهم يصفون العاصي بأنه كافر كفر نعمة ويحكمون عليه إذا مات على معصيته ولم يتب بالخلود في النار مع كفار الملة. (27) من ... المقال كاملا»
28 ربيع الآخر 1443

‎الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد: فهذه سلسلة في غرائب وضلالات فرقة الإباضية كتبتها نصيحة للمغرر بهم من الإباضية وغيرهم.‎ فأقول : ‎(11) من غرائب وضلالات الإباضية: ‎يستهزؤن بالله وآياته ورسوله، فيقولون على سبيل السخرية: "‎ربكم الشاب الأمرد الذي له ساق وأصابع" . ‎(12) من غرائب وضلالات الإباضية: ‎يعطلون الله تعالى عن صفات الكمال والجلال والعظمة والكبرياء بحجة أن آيات الصفات مجاز وليست حقيقة. ‎(13) من غرائب وضلالات الإباضية: ‎يكفرون مرتكب الكبيرة، بينما يرتكبون بالكبائر كالكذب والغيبة واللعن وتكفير المسلمين ثم هم يستحلون ذلك. بل ويكذبون حتى على النبي صلى الله عليه وسلم. ‎(14) من غرائب وضلالات الإباضية: ‎أنهم يعتمدون في كثير من أحكام الدين على علماء أهل السنة ومصنفاتهم مع تكفيرهم إياهم، فعلماء أهل السنة لا يحتاجون لكتب الإباضية بينما الإباضية لا يستغنون عن كتب أهل السنة. ‎(15) من غرائب وضلالات الإباضية: ‎قولهم ليس فوق العرش إله يعبد. ‎(16) من غرائب وضلالات الإباضية: ‎ أنهم يحتفلون ببدعة ذكرى ليلة الإسراء والمعراج وهم ينكرون علو الله تعالى !! إذن إلى من عرج ... المقال كاملا»
27 ربيع الآخر 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد: فهذه سلسلة في غرائب وضلالات فرقة الإباضية كتبتها نصيحة للمغرر بهم من الإباضية وغيرهم . فأقول: (1) من غرائب وضلالات الإباضية قولهم لن يدخل الجنة إلا من كان إباضياً . وبهذا شابهوا اليهود والنصارى بقولهم (وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ۗ تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ)(111) سورة البقرة. (2) من غرائب وضلالات الإباضية أن عقيدتهم عبارة عن خليط من عقائد الخوارج والجهمية والمعتزلة والأشاعرة والرافضة والصوفية. (3) من غرائب وضلالات الإباضية أنهم يتفقون مع الرافضة على استعمال التقية مع المسلمين بلا ضرورة ولا حاجة وإنما لإخفاء عقائدهم. (4) من غرائب وضلالات الإباضية أنهم والرافضة والصوفية بعضهم أولياء بعض . على الرغم من الإختلاف الكبير الذي بينهم غير أنهم يجتمعون في عداء أهل التوحيد والسنة. (5) من غرائب وضلالات الإباضية يتظاهرون أنهم مذهبٌ من المذاهب الفقهية وفي الحقيقة أنهم فرقة من الفرق. (6) من غرائب وضلالات الإباضية أنهم يزعمون زوراً بأن مذهبهم لا مثيل له في التسامح . وهم يكفرون كل من ليس إباضياً. (7) ... المقال كاملا»
24 ربيع الآخر 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فلقد كتبتُ رسالة إلى الشيخ فيصل بن قزار وفقه الله لكل خير أنكرتُ عليه أسلوبه التهييجي على المنبر في خطبة الجمعة التي يفترض فيها تذكير الناس بما ينفعهم ، لا أن يتكلم في موضوع "سيادي" راجعٌ الأمر فيه بعد الله تعالى إلى أمير البلاد ، وسياسة الدولة وبينت له نقاطاً دقيقة ومهمة لعل الله تعالى أن ينفعه ومن يشاء من عباده ، وحذرتُ من الاغترار بأسلوبه الحماسي والذي قد ينتج عنه مفاسد كبيرة وخطيرة على العباد والبلاد . وبعد ذلك أرسل لي أحد الأخوة رسالةً كتبها الشيخ فيصل بعد مقالي تقع في 12 صفحة سودها - غفر الله له ولوالديه- بذكر جهوده العلمية والدعوية ومؤلفاته ومشاركاته في المؤتمرات وعدد ساعات دروسه ومحاضراته وما ترتب على جهوده من الفوائد والمنافع ولم يبق إلا أن يقول ولولا الله ثم أنا لذهب الإسلام !! وللأسف لم يتطرق لا من قريب ولا من بعيد لما انْتُقِد عليه ، والذي يظهر أنه ما استفاد ولا قَبِلَ النصيحة بل اصرَّ على ... المقال كاملا»
30 ربيع الأول 1443

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده فهذه رسالة كتبتها للشيخ فيصل بن قزار بعد ما سمعت كلامه في دفاعه عن فئة تعيش بيننا ومنا وفينا . هذا نصها : من سالم بن سعد الطويل إلى فضيلة الشيخ فيصل بن قزار وفقك الله للهدى وجنبك الزيغ والردى أخي الكريم هداك الله تعالى وأصلح حالك السلام عليك ورحمة الله وبركاته : لقد استمعت لكلامك في شأن فئة تعيش بيننا في بلدنا وبلدهم الكويت وأحببتُ أن أكتب لك رسالة راجياً من الله تعالى أن يشرح صدرك وينفعك بها ومن شاء من عباده، إذ الرسالة ليست لك خاصة وإنما للعامة أيضا. أولاً: لستُ ضد إعطاء كل ذي حق حقه ، بل أسأل الله تعالى أن يفرج عن كل مكروب كربته ، وأحمد الله تعالى أن الأمر لم يوسد إليَّ، فلستُ صاحب قرار، ولا أقدم ولا أأخر، وأسأل الله تعالى أن يعين من وُسّد الأمر إليهم وأن يوفقهم إلى كل خير ويسددهم على الهدى إلى ما فيه الخير للعباد والبلاد. ثانياً: يا شيخ فيصل عليك بمنهج السلف وطريقة علماء الهدى واحذر من المناهج المحدثة كالسرورية وغيرها، ومن عرف منهج السرورية يدرك ... المقال كاملا»
18 ربيع الأول 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فهذا الجزء الثاني في الرد على المنشد مسعود المقبالي الصوفي ثم الإباضي في دفاعه عن قصيدة البردة للبوصيري الصوفي الشاذلي فأقول وبالله استعين وعليه أتوكل وإليه انيب : الثالث عشر: حاول المقبالي الترقيع للبوصيري في قوله : إنْ لَمْ يَكُنْ في مَعَادِي آخِذًا بِيَدِي فَضْلًا وَإِلَّا فَقُلْ يَا زلَّةَ القَدمِ يَا أَكْرَمَ الخَلقِ مَا لي مَن أَلُوذُ به سِواكَ عند حُلولِ الحَادِثِ العَممِ فوجّه قوله بتوجيه باطل متعسف به فقال : أن البوصيري يقصد شفاعة النبي - صلى الله عليه وسلم - العظمى التي ثبتت في البخاري ومسلم فأقول : الشفاعة العظمى لا يأخذ النبي - صلى الله عليه وسلم - بيد أحد لا البوصيري ولا غيره، وإنما يشفع لكل الناس في الموقف ليبدأ الله تعالى بفصل القضاء بين عباده . وهذه الشفاعة لم يسألها الصحابة رضي الله عنهم من النبي صلى الله عليه وسلم في حياته ولا بعد وفاته بل المشروع أن ندعو الله له - صلى الله عليه وسلم - لا أن ندعوه ... المقال كاملا»
9 ربيع الأول 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فلقد استمعت مقطعاً مسجلاً للمنشد مسعود المقبالي الصوفي ثم الإباضي جانب فيه الصواب وجاء بمتناقضات تفضح عقيدة الإباضية . أولاً : مسعود المقبالي كان صوفياً ثم تحول إلى إباضي وهو أحد رجلين إما أنه تحول وبقي معه التصوف وإما أنه انتقل إلى الإباضية فوجد بينهم وبين الصوفية توافقاً بل وتطابقاً فاستمر على ما هو عليه، ولعل الاحتمال الثاني أرجح. ثانياً : عجز المقبالي عن الدفاع عن نفسه فيما كذب به سابقاً من أنه في بداية اعتناقه لعقيدة الإباضية رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام وأيده على الانتقال إلى عقيدة الإباضية، ذلك المعتقد الخليط من عقائد الجهمية والمعتزلة والأشاعرة والرافضة . قال المقبالي أن لا يريد الدفاع عن نفسه بحجة أن الدفاع عن الدين أولى من الدفاع عن النفس ولنا أن نجزم بأن المقبالي كذب فيما زعمه أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - كذباً صريحاً قبيحاً لا ريب فيه إذ لا يقبل شرعاً ولا يصدق عقلاً أن النبي - ... المقال كاملا»
4 ربيع الأول 1433

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فإن عامة الرافضة والصوفية والإباضية يدعون غير الله تعالى ويستغيثون بالمخلوقين وذلك لجهلهم بالتوحيد وعدم عنايتهم به ويبررون شركهم بتبريرات باطلة ويحتجون بحجج واهية . ومن هؤلاء المنشد مسعود المقبالي المتحول من بدعة التصوف إلى ضلالة الإباضية وكعادته في فضح الإباضية، حاول محاولة يائسة ليدافع عن قصيدة شركية لأبي مسلم البهلاني التي عنوانها "غوث الوجود" ويعني بذلك النبي صلى الله عليه وسلم، وَلِيتمَّ تضليل الناس يسمون ذلك مدائح أي أنها قصائد وأناشيد في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي تلك القصيدة ألفاظ شركية وغلو قبيح لا يرضاه الله ولا رسوله وسأقتصر على ذكر بعض الأبيات خشية الإطالة، قال فيها منادياً رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (غوث الوجود أغثني ضاق مصطبري سر الوجود استلمني من يد الخَطر نور الوجود تداركني فقد عميت أمنَ الوجود أجرني من مخاوف ما عين الوجود ترى بؤسي ونازلتي وفي محالك إنقاذي من الضرر عزَّ الوجود بعزّ الله أنتَ لها وجهت نحو رسول الله نازلتي ومطمع النجح ... المقال كاملا»
22 صفر 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فإن عموم الرافضة والصوفية والإباضية صغارهم وكبارهم علماءهم وعامتهم لا يعرفون الشرك الذي نهانا الله عنه بقوله(وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا)(36) (النساء) وتوعد عليه أشد الوعيد، فقال تعالى: (إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (72) (المائدة) وأخبر أنه تعالى أنه لا يغفر لمن مات عليه فقال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا (48) (النساء) والشرك محبط للأعمال قال تعالى: (ذَٰلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (88) (الأنعام) وقال تعالى: (وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (65) (الزمر) وأول الوصايا العشر في سورة الأنعام هي النهي عن الشرك قال تعالى: (قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا (ۖ151) (الانعام) والشرك هو الظلم العظيم قال تعالى: ... المقال كاملا»
16 صفر 1443

‎الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد : فإني لا أبالغ إذا قلت أن ‎بغض الرافضة والصوفية والإباضية للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى ودعوته وطلابه عند هؤلاء يكاد يفوق الخيال، فهم لا يبغضون اليهود والنصارى والهندوس والبوذيين بمقدار ما يبغضون الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى ودعوته‼️ ‎بل بعض الأعاجم يقول: الشيطان والوهابي سواء بسواء ‎فلماذا كل هذا البغض الشديد ؟ ‎لقد قيل قديماً : إذا عرف السبب بطل العجب ‼️ ‎من المعلوم والمشهور أن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى قامت على توحيد الله تعالى وبيان فضله ومحاسنه وتحقيقه ومكملاته ونبذ الشرك بجميع صوره ومفرداته وأنواعه وأسبابه وألفاظه ووسائله وذرائعه ، وألف كتابه الشهير الصغير في حجمه الكبير في معناه ومحتواه . ألا وهو "كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد"وذكر فيه كثيراً من الآيات والأحاديث والأقوال المأثورة، مما يدل دلالة واضحة على أنه ما ابتدع شيئاً من هواه ولا جاء بشيء من كيسه، وإنما اعتمد في دعوته على الكتاب والسنة ، فرحمه الله تعالى رحمة ... المقال كاملا»
13 صفر 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فلقد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : (وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ) رواه مسلم في صحيحه(٢٥٥٣) عَنْ النَّوَّاسِ بْنِ سِمْعَانَ رضي الله عنه ولما بلغني عن طريق بعض الأخوة العمانيين أن مفتي الإباضية أحمد الخليلي يكتب سراً حجباً وتمائم للعامة لتعليقها في رقابهم لم أستنكر ذلك، فالبدع عند الإباضية والرافضة والصوفية كثيرة جداً، لا سيما الأعمال الشركية كتعليق التمائم والحجب، وتعظيم القبور وتقديس المشايخ الأحياء والأموات، وهذا ما لاحظته على الإباضية منذ سنوات من متابعتي لهم، فعندهم المفتي الخليلي مقدس يقولون بلسان حالهم أنه معصوم لذا أي قول أو رأي يقوله فالحق معه ولو خالف الكتاب والسنة والإجماع والفطرة والعقل والمنقول والمعقول ‼️ ولم يكن عندي ما يثبت أن الخليلي يكتب حجباً وتمائم ويأمر بتعليقها، لأنه يفعل ذلك سراً خصوصاً للنساء، وبما أن الذي أخبرني بذلك هو أخ عماني سني انتظرت والإباضية قوم بهت سرعان ما يرمون من انتقدهم بالكذب، ثم شاء الله تعالى ... المقال كاملا»
6 صفر 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد : فلقد عودنا خطيب أحد مساجد الكويت حمد السنان على طروحات غريبة ما أنزل الله بها من سلطان ؛ ومنها ما انتشر مؤخراً في شهر محرم بمناسبة عند القوم بما يسمونه ذكرى مقتل الحسين بن علي رضي الله عنهما فقد قال على المنبر ما نصه: (لا بد أن يمارس المنبر السني دوره في تمهيد هذا السبيل بإزالة كل ما من شأنه أن يعيق هذه الوجهة، وهي مسؤولية لا تقل جسامة وأهمية عن مسؤولية المنبر الحسيني، فمن مسؤولية المنبر السني أن يشخص مشهد مذبحة الحسين عليه السلام بعين المشاهد الشيعي للمشهد بشعوره العاطفي لأحداث المشهد والذي يتلخص حقيقة بكونه جريمة قتل بشعة راح ضحيتها الحسين وأهل بيته عليهم السلام على يد قاتل سني، هذه هي حقيقة المشهد قضية قتل عمد مع سبق الإصرار والترصد، وهي قضية مميزة لا تقبل طعنا ، وأي معارضة لهذا الحكم أو تبرير هذا الحكم بمثابة تبرئة للمجرم الجاني وتأجيج للمشاعر ، وعلى ذلك فكيف أُذكِّرُ المشاهدَ الشيعي بوصية الإمام جعفر الصادق عليه ... المقال كاملا»
28 محرم 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد فهذا التعقيب الثالث على الأخ ناصر شمس الدين قال الأخ شمس الدين : شيخ الإسلام قد سئل رحمه الله ( عَنْ رَجُلٍ رَكِبَ الْبَحْرَ لِلتِّجَارَةِ ، فَغَرِقَ فَهَلْ مَاتَ شَهِيدًا ؟ . 
فَأَجَابَ : نَعَمْ مَاتَ شَهِيدًا إذَا لَمْ يَكُنْ عَاصِيًا بِرُكُوبِهِ فَإِنَّهُ قَدْ صَحَّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " الْغَرِيقُ وَالْمَبْطُونُ شَهِيدٌ وَالْحَرِيقُ شَهِيدٌ وَالْمَيِّتُ بِالطَّاعُونِ شَهِيدٌ وَالْمَرْأَةُ تَمُوتُ فِي نِفَاسِهَا شَهِيدَةٌ وَصَاحِبُ الْهَدْمِ شَهِيدٌ " . وَجَاءَ ذِكْرُ غَيْرِ هَؤُلَاءِ. ( 24 - 293) انتهى كلامه فأقول: ليس في كلام شيخ الإسلام تعيين أحد بعينه، وإنما هي شهادة بالوصف، فيجوز أن يقال الغريق شهيد والمبطون شهيد والحريق شهيد، وتأمل قوله إن لم يركب البحر عاصياً فلذلك لا نجزم لأحد بالشهادة كما في فتوى شيخنا محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى، التي ذكرتها في التعقيب الثاني وهي فتوى واضحة جداً لا تحتمل التأويل. وأما استدلال الأخ ناصر بفتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله على تعيين محمد مرسي شهيداً ... المقال كاملا»
22 محرم 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد : فإن مسألة تعيين أحد بعينه بالشهادة من المسائل التي عرفها صغار طلبة العلم السلفيين منذ عشرات السنين ، فقد كنَّا قبل أربعين سنة نناقش ونجادل الإخوان المسلمين الذين يقولون "الشهيد حسن البنا" و"الشهيد سيد قطب" وسبحان الله دار الزمان واليوم تجددت المسألة فجاء الأخ ناصر شمس الدين الذي هو (مو من الإخوان المسلمين) يجادل في المسألة نفسها. رورو البخاري في صحيحه كتاب الجهاد والسير (بَاب لَا يَقُولُ فُلَانٌ شَهِيدٌ) قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَنْ يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَنْ يُكْلَمُ فِي سَبِيلِهِ (٢٧٤٢) وساق بسنده إلى سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْتَقَى هُوَ وَالْمُشْرِكُونَ فَاقْتَتَلُوا فَلَمَّا مَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى عَسْكَرِهِ وَمَالَ الْآخَرُونَ إِلَى عَسْكَرِهِمْ وَفِي أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ لَا يَدَعُ لَهُمْ شَاذَّةً وَلَا فَاذَّةً إِلَّا اتَّبَعَهَا يَضْرِبُهَا بِسَيْفِهِ فَقَالَ مَا أَجْزَأَ مِنَّا الْيَوْمَ أَحَدٌ كَمَا أَجْزَأَ فُلَانٌ فَقَالَ ... المقال كاملا»
20 محرم 1443