32
حوالي 5 سنة

أخبرنا الشريفان أبو الفتح ناصر بن الحسين العمري وأبو علي الحسن بن أشعث القرشي قالا أنا عبد الرحمن بن أبي شريح أنبأ أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ثنا شيبان ثنا سليمان بن المغيرة عن حميد بن هلال قال : حدثني مولى لأبي مسعود .. قال : دخل أبو مسعود على حذيفة فقال له أعهد ،إلي فقال : له ألم يأتك اليقين . قال: بلى وعزة ربي ، قال: " فاعلم أن الضلالة حق الضلالة أن تعرف ما كنت تنكره وأن تنكر ما كنت تعرفه وإياك والتلون فإن دين الله واحد " . القول المأثور »
31
حوالي 5 سنة

قال الشافعي رحمه الله تعالى : من طلب الرئاسة فرت منه واذا تصدر الحدث فاته علم كثير. القول المأثور »
30
حوالي 5 سنة

قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : « إِنَّ لِله عِبَادًا يُمِيتُونَ الْبَاطِلَ بِهَجْرِهِ ، وَيُحْيُونَ الْحَقَّ بِذِكْرِهِ، رَغِبُوا فَرَعِبُوا ، وَرَهِبُوا فَرَهِبُوا ، خَافُوا فَلَا يَأْمَنُونَ، أَبْصَرُوا مِنَ الْيَقِينِ مَا لَمْ يَعَاينُوا فَخَلَطُوهُ بِمَا لَمْ يُزَايِلُوهُ، أَخْلَصَهُمُ الْخَوْفُ فَكَانُوا يَهْجُرُونَ مَا يَنْقَطِعُ عَنْهُمْ لِمَا يَبْقَى لَهُمُ ، الْحَيَاةُ عَلَيْهِمْ نِعْمَةٌ وَالْمَوْتُ لَهُمْ كَرَامَةٌ ، فَزُوِّجُوا الْحُورَ الْعَيْنَ ، وَأُخْدِمُوا الْوِلْدَانَ الْمُخَلَّدِينَ »...... ذكره أبونعيم رحمه الله في حلية الأولياء" عن الْحَسَنُ بْنُ عِلَّانَ الْوَرَّاقُ ، ثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ عُبَيْدٍ الْمُقْرِئُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ ، ثَنَا يُوسُفُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ الثَّقَفِيُّ ، ثَنَا الْحَكَمُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ " ..... القول المأثور »
29
حوالي 5 سنة

قال الأعمش : " كنا نشهد الجنازة ولا ندري من المعزى فيها لكثرة الباكين , وإنما بكاؤهم على أنفسهم لا على الميت " . القول المأثور »
28
حوالي 5 سنة

قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ : " أهل الإسلام في الناس غرباء ، والمؤمنون في أهل الإسلام غرباء،وأهل العلم في المؤمنين غرباء ، وأهل السنة الذين يميزونها من الأهواء والبدع هم غرباء ، والداعون إليها الصابرون على أذى المخالفين هم أشد هؤلاء غربة ولكن هؤلاء هم أهل الله حقا. فلا غربة عليهم وإنما غربتهم بين الأكثرين الذين قال الله عزوجل فيهم : (وإن تُطِع أَكثر مَن في الأرض يُضلّوك عن سبيلِ الله ) ( الأنعام : 116) فأولئك هم الغرباء من الله ورسوله وغربتهم هي الغربة الموحشة . " القول المأثور »
27
حوالي 5 سنة

قال ابن مسعود رضي الله عنه : "الجماعة ما وافق الحق وَلَوْ كنتَ وَحدَكَ" صححه الْألبانِيُّ كما في تعليقه على مشكاة المصابيح(1/61) ورواه الترمذي في سننه (4/467) وقال نُعيم بن حمَّاد: (إذا فسدت الجماعة فعليك بما كانت عليه الجماعة قبل أن تفسد، وان كنت وحدك، فإنك أنت الجماعة حينئذ) ذكرهما البيهقى وغيره. القول المأثور »
25
حوالي 5 سنة

قال ابن القيم رحمه الله : وعلى قدر نية العبد وهمته ومراده ورغبته يكون توفيق الله له وإعانته ، فالمعونة من الله تنزل على العباد على قدر هممهم . القول المأثور »
24
حوالي 5 سنة

ذكر ابن الجوزي في كتابه المدهش : أول من خلق الله الْقَلَم ،أول جبل وضع فِي الأَرْض أَبُو قبيس ،أول مَسْجِد وضع فِي الأَرْض الْمَسْجِد الْحَرَام ،أول ولد آدم قابيل ،أول من خطّ وخاط ادريس، أول من اختن وضاف إِبْرَاهِيم، أول من ركب الْخَيل وَتكلم بِالْعَرَبِيَّةِ اسماعيل ،أول من عمل الْقَرَاطِيس يُوسُف ،أول من سرد الدروع وَقَالَ أما بعد دَاوُد، أول من صبغ بِالسَّوَادِ فِرْعَوْن، أول من دخل الْحمام وَعمل الصابون سُلَيْمَان ،أول من طبخ الْآجر هامان. القول المأثور »
23
حوالي 5 سنة

عَنْ مَيْمُونٍ بِنْ مِهرَانْ قَالَ : " مَنْ أَسَاءَ سِرًّا فَلْيَتُبْ سِرًّا ، وَمَنْ أَسَاءَ عَلانِيَةً فَلْيَتُبْ عَلانِيَةً ، فَإِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ وَلا يُعَيِّرُ ، وَالنَّاسُ يُعَيِّرُونَ وَلا يَغْفِرُونَ " .(حديث مقطوع) القول المأثور »
22
حوالي 5 سنة

قال العلامة الصنعاني في سبل السلام : (قال في -البدر المنير- : قد ذكر في السواك زيادة على مائة حديث، فواعجباً لسنة تأتي فيها الأحاديث الكثيرة ثم يهملها كثير من الناس، بل كثير من الفقهاء، فهذه خيبة عظيمة) ا.هـ القول المأثور »
21
حوالي 5 سنة

قال الشيخ صالح الفوزان في شرحه على الواسطية : (وفي قوله : صراط الذين أنعمت عليهم) تنبيه على الرفق في هذا الطريق، وأنهم هم الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ليزول عن سالك هذا الطريق وحشة التفرد عن أهل زمانه اذا استشعر أن رفقته على هذا الصراط الأنبياء والصديقون والشهداء والصالحون . القول المأثور »
20
حوالي 5 سنة

قال ابن الجوزي: فكم أفسدت الْغيْبَة من أَعمال الصَّالِحين، وَكم أحبطت من أجور العاملين، وَكم جلبت من سخط رب الْعَالمين ! فالغيبة فاكهة الأرزلين، وسلاح العاجزين، مضغة طالما لفظتها أفواه المتقين، ومجّتها أسماع الأكرمين. القول المأثور »
19
حوالي 5 سنة

قال الأوزاعي : (مات عطاء بن أبي رباح وهو أرضى أهل الارض عند الناس وماكان يشهد مجلسه إلا تسعة أو ثمانية ) القول المأثور »
18
حوالي 5 سنة

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : " إذا أحب أحدكم أن يعلم أصابته الفتنة أم لا ، فلينظر ؛ فإن كان رأى حلالا كان يراه حراما فقد أصابته الفتنة ، و إن كان يرى حراما كان يراه حلالا فقد أصابته " رواه الحاكم في مستدركه وقال : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه . القول المأثور »
17
حوالي 5 سنة

وقال سفيان بن عيينة: لا يمنعن أحدكم من الدعاء ما يعلم من نفسه فإن الله عز و جل أجاب دعاء شر الخلق إبليس ـ لعنه الله ـ إذ قال ( قال رب فانظرني إلى يوم يبعثون قال إنك من المنظرين) القول المأثور »
16
حوالي 5 سنة

قال ابن القيم رحمه الله تعالى : وقت الإنسان هو عمره في الحقيقة ، وهو مادة حياته الأبدية في النعيم المقيم ، فمن كان وقته لله وبالله فهو حياته وعمره وغير ذلك ليس محسوباً من حياته ، فإذا قطع وقته في الغفلة والسهو والأماني الباطلة وكان خير ماقطعه النوم والبطالة ، فموت هذا خير من حياته ) القول المأثور »
15
أكثر من 7 سنة

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله الذكر للقلب مثل الماء للسمك فكيف يكون حال السمك إذا فارق الماء القول المأثور »
14
أكثر من 7 سنة

قال عثمان بن عفان ودت الزانية لو زنى النساء كلهن القول المأثور »
13
أكثر من 7 سنة

قال الحسن: الذي يفوق الناس في العلم جدير أن يفوقهم في العمل القول المأثور »
12
أكثر من 7 سنة

قال ابن القيم رحمه الله تخلف ثلاثة عن الرسول في غزوة واحدة فجرى لهم ما سمعت فكيف بمن قضى عمره في التخلف عنه؟! القول المأثور »
11
أكثر من 7 سنة

قال الفضيل بن عياض يوصي طلبة العلم لا تكونوا كالمنخل يخرج الدقيق الطيب و يمسك النخالة، تخرجون الحكمة من أفواهكم و يبقى الغل في صدوركم، إن من يخوض النهر لا بد أن يصيب ثوبه و إن اجتهد ألا يصيبه، فويحكم ثم ويحكم ثم ويحكم القول المأثور »
10
أكثر من 7 سنة

قال ربيعة الرأي و هو ابن أبي عبد الرحمن الناس في حجور علمائهم كالصبيان في حجور أبائهم القول المأثور »
9
أكثر من 7 سنة

قال الذهبي رحمه الله فينبغي للمسلم أن يستعيذ من الفتن، و لا يشغب بذكر غريب المسائل، لا في الأصول و لا في الفروع، فما رأيت الحركة في ذلك تحصل خيرا، بل تثير عداوة و شرا، و مقتا للصالحين و العباد من الفريقين، فتمسك بالسنة، و لا تخض فيما لا يعنيك القول المأثور »
8
أكثر من 7 سنة

قال إسحاق الأزرق ما أدركت أفضل من خالد الطحان. قيل قد رأيت سفيان؟ قال كان سفيان رجل نفسه و كان خالد رجل عامة القول المأثور »
7
أكثر من 7 سنة

قال بن أبي العز عن علم الكلام فهو لحم جمل غث على رأس جبل وعر لا سهل فيرتقى و لا سمين فينتقى القول المأثور »
6
أكثر من 7 سنة

قال أحمد العلم مواهب من الله و ليس كل أحد يناله القول المأثور »
5
أكثر من 7 سنة

قال الحسن البصري إن كان الرجل إذا طلب العلم لم يلبث أن يرى ذلك في تخشعه و بصره و لسانه و يده و زهده و إن يتعلم باب من أبواب العلم فيعمل به خيرا له من الدنيا و ما فيها لو كانت له فيجعلها في سبيل الله القول المأثور »
4
أكثر من 7 سنة

قال سفيان الثوري رحمه الله تعالى زينوا العلم و الحديث بأنفسكم و لا تزينوا به القول المأثور »
3
أكثر من 7 سنة

قال ابن القيم - رحمه الله - : ومارأيت أحد أجمع لهذه الخصال من شيخ الإسلام ابن تيمية - قدس الله روحه - ، وكان بعض أصحابه الأكابر يقول :[ وددت أني لأصحابي مثله لأعدائه وخصومه ] .وما رأيته يدعو على أحد منهم قط ، وكان يدعو لهم ، وجئت يوما مبشرا له بموت أكبر أعدائه وأشدهم عداوة وأذى له ، فنهرني وتنكر لي واسترجع ، ثم قام من فوره إلى بيت أهله فعزاهم ، وقال :[ إني لكم مكانه ، ولا يكون لكم أمر تحتاجون فيه إلى مساعدة إلا وساعدتكم فيه ] ، - ونحو هذا من الكلام - ، فسروا به ودعوا له وعظموا له هذه الحال منه ، فرحمه الله ورضي عنه القول المأثور »
2
أكثر من 7 سنة

أنا في نفسي صغير فقير ، ولكني ساعة أدفع السوء عن حقائق الإسلام ، أو أبتغي المصلحة لعامة المسلمين لا أشعر بأن في الأرض قوة للباطل أخشاها على الحق الذي أنطق بلسانه ، لأن اللسان الذي أنطق به هو لسان الإسلام القوي ، وليس لسان الإنسان الضعيف القول المأثور »
1
أكثر من 7 سنة

قال ابن المبارك رحمه الله و لا أعلم بعد النبوة أفضل من بث العلم القول المأثور »