موقع الشيخ
حفظه الله
سالم بن سعد الطويل

يا د. مطلق الجاسر أليس الذي يكفر النبي صلى الله عليه وسلم ملحداً ؟

5 ذو القعدة 1443 |

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد: فإن للدكتور مطلق الجاسر جهوداً في محاربة الإلحاد العصري مشكورة، ودعوته للشباب مشهورة، وتحذيره من الأفكار والوساوس الشيطانية معلومة، غير أنه - كما يبدو - لا عناية له بمحاربة الإلحاد القديم والمستمر عند الفرق التي تنتسب للإسلام وهي الأخطر والأشد إلحاداً من الإلحاد المعاصر. وقد يقول قائل: إن الدكتور مطلق متخصص في محاربة الإلحاد المعاصر وهو على ثغرة من الثغرات وأما الفرق الإلحادية القديمة فلها متخصصون يتولون الرد عليهم. فأقول: أصل الإلحاد هو ما قاله الأولون من الدهرية والثانوية والجهمية والمعتزلة والإباضية وغيرهم، والإلحاد المعاصر هو امتداد لذلك الإلحاد، وإن اختلفت تسميته لكنه سواء، ثم لا منافاة بين الأمرين أن نحارب الإلحاد ونتصدى له بجميع صوره وأسمائه حديثه وقديمه.

والذي أُخِذَ على الدكتور مطلق الجاسر - غفر الله له - أنه شارك الإباضية الملحدين الذين ينفون صفات اللّه تعالى وهم على مذهب الجهمية القدامى، والجهمية أخبث الفرق واكثرها كفراً وأشدها عداوة للإسلام والمسلمين. وهذا يدل على أحد أمرين أحلاهما مرٌ:

  • إما أن الدكتور مطلق لا عناية له بالعقيدة السلفية السنية ولم يفهما فهماً صحيحاً .
  • وإما أنه يسلك منهج التجميع، مسلك الذين يجمعون الناس على عقائدهم المختلفة المتناقضة كل يعتقد ما يشاء، حتى لو اعتقد بعضهم كفر بعض، وإنك لتحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى.

ولا شك أن الإباضية المعاصرين أتباع أحمد الخليلي أشد إلحاداً من الإباضية المتقدمين‼️ فالإباضية المتقدمون كانوا خوارج فحسب، أما من جاء بعدهم وإلى يومنا هذا فقد جمعوا عقائد كثيرة منحرفة ضالة ما سمع بها حتى أهل النهروان.

حتى أن منهم من كفر كل من قال برؤية المؤمنين لربهم تبارك وتعالى ولو كان نبياً من الأنبياء‼️ وعلى كلامه يكون موسى عليه السلام لما قال : (رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ) قد سأل ربه الكفر، والعياذ بالله. قال بعض الإباضية: إن موسى عليه السلام أدرك أنه وقع في الكفر فلذلك طلب من ربه التوبة كما في قوله تعالى (فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143) سورة الاعراف. وهذا الكلام الخطير منصوص عليه في كتب الإباضية المطبوعة رسمياً وبإشراف اللِّجان والمؤسسات العلمية التابعة لوزارة التراث القومي في سلطنة عمان. ففي كتاب "قاموس الشريعة الحاوي طرقها الوسيعة" تأليف علامة الإباضية جميل بن خميس السعدي طبعة وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان عام (1403) (5 / 373) قوله (ومن أعظم ما خالفناهم فيه - أي أهل السنة - وبيان ذلك في كتبهم أنهم دانوا في كتبهم أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ذات ربه بنظر العين في الدنيا وأنه أسري به إليه حتى صار قريباً منه وأن تلك كرامة خص بها في الدنيا وأما في يوم القيامة فكلهم ينظرون ذات الله تعالى وكذلك في الجنة.... إلى أن قال : (وهذا عندنا من أعظم الكفر بالله الرحمن وعلى النبي من أعظم البهتان ولو قال ذلك نبي من الأنبياء لشهدنا أنه قد كفر بالله المنان وصار ملعوناً من إخوان الشياطين) انتهى كلامه الأثيم عليه من الله تعالى ما يستحق.

ونفي رؤية الله تعالى هو المقرر والمدون في كتب الفرقة الإباضية المتقدمة منها والمتأخرة والمعاصرة، وهذا قمة الإلحاد في عقيدة الإباضية، فالله تعالى عند الإباضية - والعياذ بالله - ليس بشيء، لا يُرى ولا يحب ولا يبغض ولا يرضى ولا يسخط ولا يجيء ولا ينزل ولا يأتي ولم يكلم موسى تكليماً ولا اتخذ ابراهيم خليلاً، ولا غير ذلك من صفات الكمال والجلال التي وصف الله تعالى بها نفسه في كتابه ووصفه بها نبيه صلى الله عليه وسلم في سنته ‼️ حتى أنهم قالوا: الله تعالى ليس داخل المخلوقات ولا خارجها ولا فوقها ولا دونها ولا مساوٍ لها ولا متصلاً فيها ولا منفصلاً عنها ولا بائناً منها ولا مختلطاً فيها ولا يمينها ولا شمالها ولا أمامها ولا خلفها، وهذا إلحاد صريح قبيح وهو في غاية النفي والتعطيل.

فهلا يا دكتور مطلق الجاسر أرسلت رسالة لرئيس مؤتمر (الإلحاد وحقيقة التوحيد) أحمد الخليلي وأنكرت عليه هذا الإلحاد القبيح؟ أو أنك متخصص بمناقشة الشباب والفتيات؟

فإن عجزت عن إرسال رسالة فغرد تغريدة يتيمة انتقد بها إلحاد الإباضية، من باب نصرة عقيدة الكتاب والسنة، ومحاربة وإنكاراً لأعظم المنكرات.

قال مسعود المقبالي وهو من أشهر دعاة الإباضية المعاصرين بالحرف الواحد: ( المعتزلة فرقة وافقت الحق في كثير من المسائل ، فلا تلتفتوا إلى طعن الطاعنين وكذلك الجهمية ما الذي عيب على الجهمية ؟ هم في أكثر المسائل منزهة، ولكن هؤلاء - أي أهل السنة - يشنعون على كل من لا يوافقهم في التجسيم) انتهى كلامه الأثيم.

فيا دكتور مطلق الجاسر هل تعلم أن الجهمية فرقة ملحدة وكفرهم من الكفر الأكبر المخرج من الملة؟ هل تعلم أن كفر الجهمية ثابت بأدلة الكتاب والسنة واجماع السلف؟ قال ابن القيم رحمه الله تعالى: (نُقِل تكفير الجهمية عن خمسمائة من العلماء) ونظم ذلك في الشافية الكافية فقال : (ولقد نقل كفرهم خمسون في عشر من العلماء في البلدان)

فيا دكتور مطلق الجاسر وفقك الله تعالى لكل خير: إن كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم حقاً ؛ إن كنت تدري أن رؤوس الإباضية خوارج قعدية جهمية معتزلية سحرة صوفية مع ذلك تشاركهم في (مؤتمر الإلحاد وحقيقة التوحيد) وهم أصلاً ملحدون والتوحيد عندهم نفي صفات الله تعالى وتعطيله عن صفات الكمال . وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم إذ كيف تتصدر لمحاربة الملحدين ويخفى عليك أكبر فرقة من فرق الملاحدة اليوم وهم الإباضية؟

يا دكتور مطلق الجاسر هداك الله تعالى إلى صراطه المستقيم مؤتمر الإلحاد إنما أقيم من أجل تلميع وتصدير الخارجي الإباضي الخميني الجديد أحمد الخليلي وهو نائب الأب الروحي للإخوان يوسف القرضاوي زعيم الربيع الدموي العربي، ولعلك رأيتهم في زيارتك كيف يعظمون الخليلي ويقدسونه ويتمثلون له قياماً ‼️

د . مطلق الجاسر أفق وارجع إلى رشدك وانتبه فأخشى والله غداً تدعى إلى مؤتمر في إيران للرافضة فتستجيب لهم. فإن قلت : لا لا .مستحيل أشارك الرافضة . فأقول : وما الفرق بين الرافضة والإباضية ؟ والذي نفسي بيده لا تكاد تجد بينهم إلا فروقاً يسيرة وباقي مسائل العقيدة بينهم تطابق وتوافق كبير جداً . اللهم أني بلغت عبدك مطلق الجاسر فاشهد . اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن . والحمد لله أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

المقالات