موقع الشيخ
حفظه الله
سالم بن سعد الطويل

رسالة إلى بعض مسلمي فرنسا : استفيدوا من الشيخ هيثم سرحان ولا تلتفتوا إلى تحذيرات بازمول .

21 شعبان 1435 |

من سالم بن سعد الطويل من الكويت إلى كل من يبلغه كلامي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد:

فلقد بلغني قدوم الشيخ هيثم سرحان من المدينة إليكم جزاه الله خيراً وبارك الله بجهده وعمله ونفعكم الله به وزاده الله وإياه سداداً وتوفيقاً .

والشيخ هيثم وفقه الله زارنا في الكويت اكثر من مرة وله جهود طيبة وشرح ميسر في التوحيد والعقيدة والفقه والأصول والفرائض يستفيد منه الطلبة فائدة كبيرة كما يستفيدون منه السمت والخلق والجلد والمثابرة والجدية في طلب العلم وقد زكاه غير واحد من المشايخ كالشيخ العلامة وصي الله عباس والشيخ العلامة الدكتور صالح بن سعد السحيمي والشيخ الدكتور علي بن غازي التويجري وسألت عنه الشيخ الدكتور سليمان الرحيلي فاثنى عليه خيراً .

وانصحكم اخواني أن لا تلتفتوا إلى تحذيرات وتشغيبات أحمد بازمول وامثاله.

وقد استمعت إلى كلامه في الشيخ هيثم سرحان فوجدته تافهاً ركيكاً ضعيفاً متناقضاً لا يرقى إلى درجة الإعتماد عليه، فهو يقول : ( نعم بلا شك أن الشيخ وصي الله عباس من المشايخ المعروفين بالسنة )

  • ثم يرد تزكيته للشيخ هيثم !!

ثم يقول : ( ولكن كما سبق كل يؤخذ من قوله ويرد )

  • وأقول : وهذا ينطبق على بازمول أيضاً فليس بالضرورة يعتمد كلامه في الشيخ هيثم.

ثم يقول : ( والعبرة في هذا بالحجة والبرهان والشيخ وصي الله حفظه الله تعالى حسن الظن بهيثم سرحان لأنه يدرس التوحيد والأصول الثلاثة ).

  • أقول : نعم لقد احسن الشيخ العلامة وصي الله عباس وإحسان الظن مطلوب من المسلم شرعاً والحجة التي اعتمد عليها في تزكية الشيخ هيثم قوية لأنه علم أنه يدرس كتاب التوحيد وثلاثة أصول ونواقض الإسلام وغيرها من كتب شيخ الإسلام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى ويدرس الرسالة الواسطية لشيخ الإسلام ويدرس رسالة الدروس المهمة لعامة الأمة للشيخ ابن باز رحمه الله ويدرس كتاب منهج السالكين للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله وغيرها من الكتب السلفية النافعة فهذه حجة كافية يعرف بها العاقل استقامة الشيخ هيثم وفقه الله نحسبه كذلك ولا نزكيه على الله.

وأما قول بازمول ( ولكن لم يعلم بأسباب جرحه المعتبرة عند العلماء التي بينوها وبالتالي إذا تعارض جرح مفسر وتعديل مبهم فالجرح مقدم على التعديل والله أعلم ).

  • أقول : لم يبين بازمول من العلماء الذين جرحوا الشيخ هيثم سرحان - والله اعلم - لو كان يعرف أحداً من العلماء جرح لذكره لكن لعله يقصد نفسه .

ثم يقول بازمول : ( فإن قيل : الشيخ وصي علم بمن جرحه وقال وزكاه أيضا فنقول جوابا عليك : العبرة الآن بالحجج من جرحه عنده أسباب ذكرها في هيثم منها : عدم معرفته عند العلماء وعدم تزكيتهم له ).

  • أقول : إذا كانت هذه حجتك فالشيخ هيثم يعرفه كثير من المشايخ والعلماء وقد زكاه غير واحد منهم من ذكرتهم ، وليس بالضرورة التزكية لا تكون إلا من بازمول وأمثاله.

ثم يقول بازمول : ( ومنها نزوله عند المبتدعين والمنحرفين ).

  • فأقول : المبتدعين والمنحرفين لا يقبلون ولا يرغبون بدراسة كتب أهل السنة ولا يطيقون سماع اسماء علماء أهل السنة لا سيما الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ، لكن هذه العجلة قد عُرِف بها بازمول وشهوة التبديع عنده شديدة .

ثم لو فرضنا أن الشيخ هيثم ذهب إلى المبتدعة فما المانع شرعاً أن يذهب إليهم يدعوهم للتوحيد والسنة أليسوا خلقاً من خلق الله أمروا كما أمرنا أن نعبد الله ولا نشرك به أحداً ؟

ثم يقول بازمول : ( ومنها أيضا بعض الأمور المشبوهة عليه ).

  • أقول : هذا جرح مبهم لا يعتمد عليه وليس له اعتبار ، ولو كانت أموراً مهمة لذكرها.

ثم يقول بازمول : ( فهذه الأمور التي جرح بها هيثم ثابتة عليه ليست بمدفوعة ).

  • أقول : بل دفعها سهل ويسير فهي أوْهى من بيت العنكبوت حتى لو هولها وعظمها.

ثم يقول بازمول : ( وتزكية الشيخ وصي الله وإن علم بجرحه وتزكيته له بعد ذلك فهو يعتبر عند علماء الجرح والتعديل من التساهل والقول المتساهل لا يعتبر به في الجرح والتعديل ).

  • أقول : من علماء الجرح والتعديل الذين صنفوا الشيخ وصي الله من المتساهلين ؟ لعل بازمول يقصد نفسه وهذا ليس عنه ببعيد .

ثم لو سلمنا أن الشيخ وصي الله عباس متساهل فما حال المشايخ الآخرين كالشيخ الدكتور صالح بن سعد السحيمي والشيخ الدكتور علي بن غازي التويجري والشيخ الدكتور سليمان الرحيلي فهؤلاء يزكون الشيخ هيثم سرحان فهل هم من المتساهلين أيضاً ؟

اخواني والله انصحكم لوجه الله :

أولاً : توجهوا إلى الله بالدعاء واسألوه أن يهدي بازمول ويصرفه عنكم.

ثانياً : اسفيدوا من الشيخ هيثم سرحان ولا تلتفتوا إلى بازمول وأمثاله.

ثالثاً : اتصلوا على العلماء كالشيخ العلامة صالح بن فوزان آل فوزان واشتكوا على بازمول وسجلوا مكالمة معه بعد استئذانه وانشروا التسجيل في فرنسا وغيرها.

رابعاً : اتصلوا على شقيق بازمول الدكتور محمد بازمول واخبره عن تصرفاته السيئة .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته الخميس 21 شعبان 1435 الموافق ل 19/06/2014

المقالات