موقع الشيخ
حفظه الله
سالم بن سعد الطويل

التعقيبات على ما سطره بازمول من وقفات

7 شعبان 1435 |

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد فلقد كتب الأخ أحمد بازمول مقالاً تعقب فيه شيخنا الدكتور فلاح بن اسماعيل مندكار حفظه الله تعالى واطال بعمره على طاعته ونفعنا الله والمسلمين بعلمه واخلاقه، وقد جانب الصواب ولم يوفق في الجواب فكتبتُ هذا التعقيبات في الرد على تلك الوقفات للدفاع عن شيخنا فلاح حفظه الله تعالى فأقول مستعيناً بالله وحده.

  • قال بازمول : ( البطلان ما نسب إليَّ من الكلام في أبي صلاح الأفغاني د. أحمد بن عمر با زمول بسم لله الرحمن الرحيم إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾

﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾

ألا وإن أصدق الكلام كلام الله، وخير الهدى هدى محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار . أما بعد : فقد استمعت لكلام بعض أهل الكويت ممن تصدر المجالس ؛)

° قال مقيده أبو سعد عفا الله عنه : لا نرضى أن يصف أحدٌ شيخنا فلاح بأنه تصدر المجالس وكأنه ليس أهلاً لذلك ، فوالذي نفسي بيده لهو أحق أهل الكويت لتصدر المجالس فهو عالم جليل له في العلم باع طويل طلب العلم منذ اكثر من اربعين سنة وتتلمذ على اكثر من ثلاثين عالماً من المشاهير فمن تكون يا بازمول حتى تأتي وتلمز الشيخ فلاح مندكار الذي تجاوز الستين ؟! ألزم مكانك واعرف قدرك.

  • قال بازمول : ( ينسب فيه إليَّ : أني طعنت في أبي صلاح الأفغاني حيث قال ذاك المشار إليه ).

° قال مقيده أبو سعد عفا الله عنه : المشار إليه ليس نكرة كما يدل عليه كلامك لماذا لا تصرح باسمه ؟ أو أنك تخشى أن تنطح جبلاً بقرنك الصغير ؟

  • قال بازمول : ( دقوا (أي اتصلوا) علي ناس قتلكم (قلت لكم) القصة يمكن من إيران .. سبع ثمن شهور وهم في درس مستمر باللغة الفارسية يدرسهم أبو صلاح محمد هشام .. تعرفونه ؟ من دبي بالتلفون بالمكالمة إلى إيران .. قال احنا في قرية شمال طهران .. ما ادري كم كيلو تبعد عن طهران وقال : كثير استفادوا من الشيخ والمسجد مليان بعد نص ساعة موعدنا .. ودخل عليهم شباب قال : لا أبو صلاح ما عاد يسمع له .. ليه ؟ قال : فلان ما ادري أحمد عمر بازمول دق تلفون قال هذا لا تأخذوا منه وواحد ثاني يقال له : أسامة عطايا ) ولي مع هذا الكلام وقفات سريعات : الوقفة الأولى : أن هذا الكلام المنقول هنا وغيره مما قاله ذاك في تلك الجلسة ليس بصحيح إذ لم يصدر مني جرح في حق هذا الرجل ).

° قال مقيده أبو سعد عفا الله عنه : قولك (مما قال ذاك ) فيه احتقار وانتقاص للشيخ فلاح كما لا يخفى على من عرف اسلوبك بل أنت لا تقوى على التصريح باسمه .

وأقول أيضاً : الكلام صحيح كما ستعترف بنفسك على نفسك ولكنك كالعادة تريد اسقاط الشيخ فلاح مندكار وتظهر للناس أن الشيخ كذاب من خلال الشبكة العنكبوتية لعلمك أن ضعاف العقول كثيرون والمرضى اكثر منهم ولا سيما جهلة الأعاجم في امريكا وأوربا لكن أنَّى لك ذلك ﴿ ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله ﴾ الآية فقد أوقعت نفسك بنفسك هذه المرة .

  • قال بازمول : ( الوقفة الثانية : أني لا أعرف حال أبي صلاح الأفغاني ).

° قال مقيده أبو سعد عفا الله عنه : ومن تكون يا بازمول حتى يقصدك الناس من القارات الست يسألونك عن المشايخ وينتظرون منك تزكيتهم ؟ هل أنت الإمام أحمد بن حنبل أو الإمام أحمد بازمول ؟

أنت والله المتصدر والذي يتتبع كلماتك المسجلة اعظمها في فلان وفلان ولا يكاد يستفيد منك الناس سوى جرح فلان وبيان حال فلان وفلان معروف وفلان غير معروف ، ثم كونك لا تعرف الشيخ محمد هشام طاهري فهذا قصور فيك فالشيخ محمد هشام طاهري ( أبو صلاح ) من اشهر مشايخ الكويت وانشطهم على الإطلاق وهو معروف في المدينة يعرفه كبار العلماء والمشايخ ولقد مكث في المدينة اكثر من عشر سنوات ودرس في الجامعة الإسلامية وتخرج منها وحصل على البكالريوس والماجستير والدكتوراه وله مؤلفات ودروس ومحاضرات وخطب في مساجد الكويت والإمارات ودرس في كلية الشريعة في جامعة الكويت وجامعة جميرا في دبي وشارك في مكاتب التوعية في الحج ويتكلم اربع لغات العربية والبشتو والأوردية والفارسية وشارك في المؤتمر الذي عقد في الكويت شارك فيه أخوك الدكتور محمد عمر بازمول وكان معه على طاولة واحدة مع رئيس جمعية احياء التراث طارق العيسى وشيخ جمعة احياء التراث الدكتور محمد الحمود وأنت تعلم ذلك ذلم وأنا بنفسي أرسلت لك تلك المحاضرة وبلغني أنك اطلعت عليها وعلمت بمشاركة أخيك مع الدكتور عثمان الخميس فمن المستبعد جدا جدا أنك لا تعرف الشيخ أبا صلاح ثم لا يضره كونك لا تعرفه فالشيخ بحمد الله معروف عند كثير من المشايخ والعلماء وطلبة العلم ولا يجهله العامة فضلاً عن طلبة العلم .

فهل تريد أهل الكويت أيصدقوك أنك لا تعرفه ؟!

قل غير هذا الكلام لعل وعسى تجد عاقلاً يصدقك.

بل أنت يا بازمول مازلت تعاني من ضربة الشيخ فلاح لك في تونس لما قال : أنا لا اعرف بازمول لا تقرؤا كتابه صيانة السيارات أوالطائرات، حتى كدت تخرج عن صوابك وأخذت تصرخ وتثبت بأنك معروف يعرفك فلان وفلان أما الشيخ أبو صلاح فلا يحتاج إلى ذلك.

  • قال بازمول : ( ولذلك لما سئلت عنه : قلت : لا أعرفه ، وأحيلكم على مشايخ الكويت مثل الشيخ طارق السبيعي والشيخ محمد العنجري والشيخ أحمد السبيعي وغيرهم ).

° قال مقيده أبو سعد عفا الله عنه : مشايخ الكويت السلفيون اكبرهم واشهرهم وشيخهم ووالدهم الشيخ فلاح بن اسماعيل مندكار فلماذا احلت السائل إلى فلان وفلان مما لا يكاد يسمع بهم أهل الكويت فضلاً أن يصلوا إليهم ؟!

أو أنك لا تعرف الشيخ فلاح، بل لماذا لا تقل الحقيقة كما قالها غيرك أنكم لا تعدون الشيخ فلاح من السلفيين أو أنه من السلفيين لكن فيه دخن ليس من السلفيين الخلص الأقحاح.

اخواني القراء الكرام ولأثبت لكم بطلان كلام بازمول للعالمين ولأهل الشرق والغرب وللإنس والجن أقول : ابحثوا هل ستجدون كلاماً في الشيخ أبي صلاح للذين احال عليهم بازمول ، ثم أن الأخوين أحمد السبيعي ومحمد العنجري غير معروفين بالتدريس والتعليم ولا التأليف ولا الخطابة بل في تقديري الخاص أن كليهما مجتمعين لا يبلغان معشار علم ونشاط الشيخ أبي صلاح طاهري وأما الشيخ طارق السبيعي فلا اظنه يتكلم في أحد، ثم قول بازمول المشايخ فلان وفلان وغيرهم.

من هؤلاء الذي اشار إليهم بقوله ( وغيرهم ) ؟

أيها المسلمون انتظروا عشر سنين اتحداه إذا ذكر غيرهم!!

  • قال بازمول : ( فأنا أحلتهم على مشايخ الكويت السلفيين الخلص).

° قال مقيده أبو سعد عفا الله عنه : الحمد لله لقد انطقه الله الذي انطق كل شيء، يقول ( السلفيين الخلص ) سبحان الله كنت اذكر عن هؤلاء أنهم يلقبون أنفسهم بهذا اللقب الذي فيه تزكية ظاهرة بل هي من اعظم التزكيات وكان بعض الناس يستنكر أو على الأقل يشك في حقيقة الأمر هل فعلاً وحقيقةً هناك خارج الذهن وفي أرض الواقع من يلقب نفسه ومن معه بالسلفيين الخلص ؟!

الحمد لله هذا بازمول يصرح هنا في هذا المقال واصفاً اصحابه بالسلفيين الخلص وقريباً إن شاء الله ستقفون على اللقب الثاني وهو ( السلفيون الأقحاح ) الحمد لله الذي عافانا.

  • قال بازمول : ( فهذا لا يعتبر عند أهل العلم جرحاً كما هو مقرر عندهم ).

° قال مقيده أبو سعد عفا الله عنه : أراد بازمول كعادته أن يخدع جمهوره فيصف ما يقرره بأنه من كلام أهل العلم ومُسَلم به ، وليس كذلك فقد أراد من السائل أن يتوقف عن الأخذ من أبي صلاح طاهري لأنه غير معروف عنده ولا يؤخذ عنه حتى يزكيه السلفيون الخلص، والخلص الذين احال إليهم لا يجيبون على السائل فيحصل توقيف الدرس وهذا المطلوب ، وفي الحقيقة أن مجموعة ( الخلص الأقحاح ) كل من ليس في مجموعتهم فهو لا يصلح للتدريس ولا يؤخذ منه العلم، ومشكوك فيه ومنهم الشيخ ابو صلاح بإمكانكم أن تجربوا بأنفسكم اطلبوا من بازمول أن يذكر لكم أسماء ثلاثة اشخاص فقط لا غير يصلحون للتدريس من خارج مجموعتهم النتيجة معروفة لن يستطيع لا هو ولا من كان معه من ( السلفين الخلص الاقحاح ) أن يذكروا اسماء ثلاثة مشايخ فقط ولو انتظرتموهم عشر سنين .

أخي القارئ الكريم إذا عرفت هذا وتأكدت بنفسك ظهرت لك الحقيقة وثبت لك صدق كلام شيخنا فلاح مندكار حفظه الله تعالى ، بأن بازمول فعلاً بطريقته الماكرة صد ومازال يصد المسلمين عن الإستفادة من الشيخ أبي صلاح طاهري وغيره والله المستعان.

  • قال بازمول : ( الوقفة الثالثة :

أن الناقل لهذا الكلام رجل لا يعرفه ذاك المتكلم !

والله عز شأنه يقول ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴾ فكيف يبني على كلامه : حكماً ونقداً وتجريحاً !!! ).

° قال مقيده أبو سعد عفا الله عنه : ليس بالضرورة يعرفه فالأمر قد تواتر عنك وتكرر كثيراً كل من ليس على طريقتك بل وليس من حزبك فإنك تصد الناس عنه والأمثلة كثيرة وحسبنا اعترافك بنفسك على نفسك .

  • قال بازمول : ( وإني أطالب هذا المتكلم والمتصل وأطالب كل من ينسب لي ذلك أن يأتيني بكلامي في هذا الرجل ).

° قال مقيده أبو سعد عفا الله: قولك عن الشيخ فلاح ( هذا المتكلم ) اسلوب تحقير وانتقاص للشيخ فلاح الذي هو تاج وقار على رؤوسناً جميعاً الله يحفظه ويبارك فيه ، ثم يا بازمول الدليل الذي طلبته ها هو من كلامك وكما قيل من فمك ندينك والإعتراف سيد الأدلة فأنت تقول عن الشيخ أبي صلاح : لا اعرفه، ثم تحيل السائل إلى ( السلفيين الخلص )، والسلفيون الخلص لا يجيبون السائل ولو اجابوا ما زكوه فما خلاصة الجواب على السائل ؟

هل يستمرون في الدرس مع الشيخ أبي صلاح أو لا يستمرون؟

الآن هب أن الشيخ فلاح ظلمك كما تزعم فلنسألك من جديد أنت والسلفيين الخلص كما يحلو لكم تسمية أنفسكم : هل تنصحون الأخوة المسلمين السنة في إيران بدروس الشيخ أبي صلاح أو لا تنصحون ؟

وهل يتوقفون حتى تصلهم التزكية موقعة بتوقيع ( السلفيين الخلص ) ؟

  • قال بازمول ( الوقفة الرابعة :

أن كلام شيخ الإسلام كان مبتوراً ، وهذا البتر يوضح مراد شيخ الإسلام ابن تيمية بخلاف ما يصوره هذا المتكلم : حيث قال رحمه الله كما في مجموع الفتاوى (16/416)

كُلُّ مَنْ اتَّبَعَ الْمُتَشَابِهَ عَلَى هَذَا الْوَجْهِ فَهُوَ مَذْمُومٌ . وَهُوَ حَالُ مَنْ يُرِيدُ أَنْ يُشَكِّكَ النَّاسَ فِيمَا عَلِمُوهُ لِكَوْنِهِ وَإِيَّاهُمْ لَمْ يَفْهَمُوا مَا تَوَهَّمُوا أَنَّهُ يُعَارِضُهُ . هَذَا أَصْلُ الْفِتْنَةِ أَنْ يُتْرَكَ الْمَعْلُومُ لِغَيْرِ مَعْلُومٍ كَالسَّفْسَطَةِ الَّتِي تُورِثُ شُبَهًا يَقْدَحُ بِهَا فِيمَا عُلِمَ وَتُيُقِّنَ . فَهَذِهِ حَالُ مَنْ يُفْسِدُ قُلُوبَ النَّاسِ وَعُقُولَهُمْ بِإِفْسَادِ مَا فِيهَا مِنْ الْعِلْمِ وَالْعَمَلِ أَصْلَ الْهُدَى فَإِذَا شَكَّكَهُمْ فِيمَا عَلِمُوهُ بَقُوا حَيَارَى.

وَالرَّسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَتَى بِالْآيَاتِ الْبَيِّنَاتِ الدَّالَّةِ عَلَى صِدْقِهِ وَالْقُرْآنُ فِيهِ الْآيَاتُ الْمُحْكَمَاتُ اللَّاتِي هِيَ أُمُّ الْكِتَابِ قَدْ عَلِمَ مَعْنَاهَا وَعَلِمَ أَنَّهَا حَقٌّ وَبِذَلِكَ يَهْتَدِي الْخَلْقُ وَيَنْتَفِعُونَ .

فَمَنْ اتَّبَعَ الْمُتَشَابِهَ ابْتَغَى الْفِتْنَةَ وَابْتَغَى تَأْوِيلَهُ وَالْأَوَّلُ قَصْدُهُمْ فِيهِ فَاسِدٌ وَالثَّانِي لَيْسُوا مِنْ أَهْلِهِ بَلْ يَتَكَلَّمُونَ فِي تَأْوِيلِهِ بِمَا يُفْسِدُ مَعْنَاهُ إذْ كَانُوا لَيْسُوا مِنْ الرَّاسِخِينَ فِي الْعِلْمِ . وَإِنَّمَا الرَّاسِخُ فِي الْعِلْمِ الَّذِي رَسَخَ فِي الْعِلْمِ بِمَعْنَى الْمُحْكَمِ وَصَارَ ثَابِتًا فِيهِ لَا يَشُكُّ وَلَا يَرْتَابُ فِيهِ بِمَا يُعَارِضُهُ مِنْ الْمُتَشَابِهِ بَلْ هُوَ مُؤْمِنٌ بِهِ قَدْ يَعْلَمُونَ تَأْوِيلَ الْمُتَشَابِهِ . وَأَمَّا مَنْ لَمْ يَرْسَخْ فِي ذَلِكَ بَلْ إذَا عَارَضَهُ الْمُتَشَابِهُ شَكَّ فِيهِ فَهَذَا يَجُوزُ أَنْ يُرَادَ بِالْمُتَشَابِهِ مَا يُنَاقِضُ الْمُحْكَمَ فَلَا يَعْلَمُ مَعْنَى الْمُتَشَابِهِ إذْ لَمْ يَرْسَخْ فِي الْعِلْمِ بِالْمُحْكَمِ . وَهُوَ يَبْتَغِي الْفِتْنَةَ فِي هَذَا وَهَذَا انتهى .

فهذا والله حال السلفيين الصادقين الذين ينقادون للكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح )

° قال مقيده أبو سعد عفا الله عنه : ليس في استدلال الشيخ فلاح حفظه الله بتر ولا تلاعب كما زعم بازمول ، وإنما ذكر الشيخ فلاح موضع الشاهد من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى وهو قوله [ أصل الفتنة ترك المعلوم لغير معلوم ] وكما هو مقرر أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب فكل من ترك المعلوم المتيقن وسار إلى غير معلوم حتماً سينحرف كما انحرفتم، وهذا واضح جداً والحمد لله رب العالمين.

قال بازمول : ( وفي الختام :

فإني أقول لك كما قال الأخ أسامة بن عطايا العتيبي :

فليتق الله ذلك الشيخ وليعلم أنه موقوف أمام الله ومسؤول عن كلامه )

° قال مقيده أبو سعد عفا الله عنه : اللهم اجعلنا من المتقين، وأنتم اتقوا الله فقد آذيتم المسلمين وفرقتموهم وكل يوم يزداد شركم وكل يوم لكم ضحية ، فقولوا خيراً أو اصمتوا كان الواجب عليكم أن تسألوا إن كنتم لا تعلمون من الشيخ أبو صلاح وماذا يدرس ؟ وماذا استفادوا منه ؟ وهل يستفاد منه أولا ؟

أما أن تستعملوا هذه الحيل الماكرة في مطاردة المشايخ السلفيين بحجج واهية باطلة لتسقطوهم فهذا والله لا يجوز بل هو من الصد عن سبيل الله عز وجل .

قال بازمول : ( والواجب على ذلك الشيخ التوبة إلى الله من تلك الفرية التي نقلها دون تثبت ولا ترو بل بعجلة وتسرع )

° قال مقيده أبو سعد عفا الله عنه : معاذ الله أن يكون شيخنا الشيخ فلاح بن اسماعيل مندكار قد افترى عليك أو على غيرك ، بل أنت باعترافك المفتري فاتق الله وتب إليه توبة نصوحاً عسى أن يتوب عليك ، وهذه خلاصة كلامك تريد إثبات هذا الوصف القبيح في حق الشيخ فلاح كفنا الله شرك وشر أمثالك.

  • قال بازمول : ( وهذا لا يليق بطالب علم سني مهما علا سنه وكثرت ألقابه ).

° قال مقيده أبو سعد عفا الله عنه : أما هذه الكلمة فصدقت بها وهي كلمة تصدق عليك تماماً واما الشيخ فلاح فليس طالب علم سني بل هو من مشايخ السلفيين الكبار في هذا العصر ولقد رايت بعيني كبار المشايخ والعلماء يجلونه ويقدرونه ويحبونه والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

قال بازمول : ( وإني والله أتعجب من بعض الشيوخ المنادين بالتثبت لكن إن كان هذا فيما يتعلق بالسلفيين بادروا إلى نقله دون تثبت ولا تروِ ! انتهى ).

° قال مقيده أبو سعد عفا الله عنه : ونحن والله أشد عجباً وتعحباً منك ومن امثالك ومن افعالك وعجلتك وطيشك وحبك للزعامة والتكلف بما لم تؤمر به ، والتدخل فيما لا يعنيكم .

  • قال بازمول : ( كتبه أحمد بن عمر بن سالم بازمول

الأربعاء 6 شعبان 1435هـ قبيل أذان المغرب )

° قال مقيده أبو سعد عفا الله عنه :

كتبته وستسأل عنه يوم القيامة قال تعالى ( وكل صغير وكبير مستطر )

والحمد لله أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين .

المقالات