موقع الشيخ
حفظه الله
سالم بن سعد الطويل

الإجابة عن الأسئلة القطرية

14 صفر 1435 |

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:

فلقد نقل لي أحد الأبناء بعض الأسئلة من قطر ورغب في أن أجيبه عنها فأجبته وهي كالآتي :

° السؤال الأول :

هل سالم الطويل يرتضي منهج الشيخ ربيع ؟

  • الجواب: نعم؛ ارتضي منهج الشيخ ربيع حفظه الله تعالى؛ فمنهجه منهج سلفي ارتضاه العلماء وزكوه، والحمد لله معرفتي وعلاقتي بالشيخ مضى عليها اكثر من ثلاثين سنة، وقد كنت عريف ندوته لما زارنا في الكويت في المخيم الأول، وكنت طالباً بالدراسات العليا في جامعة الكويت- كلية الشريعة، وتم فصلي؛ ومن ابرز الأسباب لأني كنت مع الشيخ ربيع.

ولقد رافقت الشيخ ربيع إلى جمعية احياء التراث لما ذهب لمناصحتهم.

وسبق أن كتبتُ مقالًا بعنوان: "كاد الشيخ ربيع أن يكون بدرياً" وهو مثبت في موقعي .

وكذلك كتبت مقالين في الرد على الدكاترة والدعاة الذين كتبوا بياناً طعنوا فيه بالشيخين محمد امان الجامي وربيع بن هادي المدخلي، وطلبت من شيخنا فلاح بن اسماعيل مندكار حفظه الله تعالى أن يكتب كتاباً يذبُّ فيه عن الشيخين واستجاب مشكوراً، فكتب كتابة طيبة ثم طلب مني الشيخ فلاح أن اكتب مقدمة لكتابه والذي سيتم نشره قريباً إن شاء الله تعالى.

ثم إن الشيخ ربيع هو الذي يزكي المناهج وينتقدها وهذا مشهور ومعلوم عنه حتى عند كبار العلماء فكيف لا ارتضي منهجه؟

° السؤال الثاني :

كيف يطلب الشيخ ربيع من سالم الطويل تبديع علي حسن الحلبي، ويطلب منه نشر ردوده على الحلبي، ثم إذا رجع الشيخ سالم الكويت يقول لا يلزمني تبديع علي حسن الحلبي؟

  • الجواب :

لعل السائل لا يعرف معنى (المنهج) فظن أني إذا لم أوافق الشيخ ربيع على تبديع شخص ما بعينه أكون مخالفا لمنهجه أو غير مرتضيه!! .

وأنا اجزم جزما من غير تردد أن الشيخ ربيع لا يقول ذلك.

وهل لو أن الشيخ صالح الفوزان مثلا لم يبدّع شخصاً بعينه قد بدّعه الشيخ ربيع سيكون مخالفاً لمنهج الشيخ ربيع أو غير مرتضيه؟

الجواب: قطعاً لا، لن يكون غير مرتضٍ لمنهج الشيخ ربيع لمجرد عدم متابعته في تبديع فلان أو فلان.

أقول: لا شك أنه لا يقول هذا إلا بعض طلبة العلم الصغار أو من في نفوسهم ما فيها.

نعم لقد طلب مني الشيخ ربيع أن ابدّع علي حسن الحلبي فسكتُ ولم أوافق على تبديعه ولم اعده بذلك.

واتمنى أن الشيخ ربيع لا يطلب مني ولا من غيري تبديع أحد بعينه لا سيما أن بعض الناس ربما رمى من لم يبدع من بدعه الشيخ ربيع بأبشع الألقاب فقال : أنت مبتدع مثله أو أنت مذبب أو أنت مخذل أو أنت غير واضح أو أنت مميع أو أنت تلحق به ولقد حصلت فرقة كبيرة بين السلفيين بسبب تبديع المعين، وكان الأولى في التبديع يقتصر فيه على العلماء أمثال الشيخ ربيع.

وأما أن الشيخ ربيع طلب مني أن انشر ذلك في موقع سحاب فهذا لم يحصل أصلاً؛ بل لم يسبق لي أصلاً كتابة مقالات في الرد على علي حسن الحلبي، وإنما الذي طلب مني الشيخ ربيع نشره في موقع سحاب هو مقالاتي التي هي أصلا منشورة في غير موقع سحاب.

° السؤال الثالث:

لماذا لم يقل سالم الطويل للشيخ ربيع أنه لا يلزمني تبديع علي حسن الحلبي؟

  • الجواب: هذه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم قد يجهلها السائل وكثير من الناس؛ فلقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سمع ما لا يعجبه (سكت)؛ فسكوتي لا بأس به شرعاً فلم يكن من المصلحة أن أرد على الشيخ ربيع وهو بمنزلة الوالد وحالته الصحية لا تسمح، وإنما جئنا لزيارته فحسب لا لمناظرته، ولم يكن مناسبا أن اقول له ذلك؛ لا سيما مع حضور بعض الشباب الصغار.

ثم إن الشيخ ربيع حفظه الله تعالى لا يقول بإلإلزام أصلاً، ولما كان يرد على الحدادية قال بالحرف الواحد: (طيب هل الله فرض علي اقول فلان مبتدع حتى لوكان مبتدع 150%؟ اقول جهمي معتزلي، اشعري، يكفيني اديت الامانة وواجبي في النصيحة) انتهى كلامه.

° السؤال الرابع:

لماذا لم يقل سالم الطويل: يا شيخ ربيع ليس عندك سوى علي حسن والمأربي على نقيض العلماء الكبار مثل الشيخ الفوزان؟

  • الجواب: سبحان الله! لم أقل الشيخ ربيع أن ما عنده إلا علي حسن والمأربي !

حتى لما خرجت منه ما قلت ذلك وإنما قلت :

العلماء يتفاوتون وكل له طريقته؛ فالشيخ ربيع الله يحفظه يكثر من الكلام في الردود؛ فلقد زرته قبل ثلاث سنوات فذكر الحلبي والمأربي، وعندما زرته في هذا العام ذكر أيضاً الحلبي والمأربي، بينما إذا زرنا الشيخ العباد أو الشيخ الفوزان أو الشيخ المفتي عبدالعزيز آل الشيخ لا يذكرون الحلبي ولا المأربي.

فأخذ بعض النمامين كلامي هذا على أني اطعن في منهج الشيخ ربيع حفظه الله فأخذ كلمات من سياق كلامي هذا:

http://www.salafi.ws/altweel/22.mp3

وإنما ذكرت أن للشيخ ربيع مدرسته ولغيره مدرسته والعجيب أن هذا الأسلوب يستعمله الحزبيون، والآن وللأسف الشديد سرت هذه العدوى إلى السلفيين.

واذكر أن عبدالرزاق الشايجي- تلميذ الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق- هكذا فعل بالشيخ ربيع لما زارنا الكويت؛ فلقد أخذ اشرطة للشيخ ربيع وقطعها واستخرج شريطا للطعن في الشيخ ربيع، ثم كتب رسالة بعنوان "البديع في منهج الدكتور ربيع"، وهكذا أيضا فعل المأربي؛ فلقد كتب مجلدين في الطعن بالشيخ ربيع؛ وعمدتُه في ذلك مقاطع الشايجي التي جمعها من اشرطة الشيخ ربيع حفظه الله من كيد الكائدين ، وهكذا يفعل بعض المشاركين في منتديات "كل السلفيين".

اقول: للأسف هكذا يفعل بعض الناس ولعل كثيرا منكم استمع إلى ما فعله بعض الناس هذه الأيام مع الشيخ محمد بن هادي المدخلي لما أخذوا قطعة من كلامه وقالوا إنه يقول يجب على من زار مكة في حج أو عمرة أن يزور الشيخ ربيع، وقالوا: قد جعل زيارة الشيخ ربيع من مناسك الحج والعمرة !!

وهذا ظلم وبهتان، وإنما حملهم على هذا البغض والحسد والبغي بغير حق .

وهكذا اليوم ابتليتُ ببعض الناس فكثير منهم يسعى بكل نميمة وغيبة ليوقع بيني وبين الشيخ ربيع والله المستعان .

اسأل الله أن يهديهم ويكفيني ويكفيهم شرور أنفسهم.

والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

المقالات