موقع الشيخ
حفظه الله
سالم بن سعد الطويل

53 - فتح الباري شرح صحيح البخاري / كتاب المناقب

رجح ابن حجر في الفتح ان : والذي يظهر ما قدمته وهو تاويل العلو في حديث عائشة واما حديث ثوبان فيبقى العلو فيه على ظاهره فيكون السبق علامة التذكير والتانيث والعلو علامة الشبه فيرتفع الاشكال، وكان المراد بالعلو الذي يكون سبب الشبه بحسب الكثرة بحيث يصير الاخر مغمورا فيه فبذلك يحصل الشبه، وينقسم ذلك ستة اقسام‏:‏ الاول ان يسبق ماء الرجل ويكون اكثر فيحصل له الذكورة والشبه، والثاني عكسه، والثالث ان يسبق ماء الرجل ويكون ماء المراة اكثر فتحصل الذكورة والشبه للمراة، والرابع عكسه، والخامس ان يسبق ماء الرجل ويستويان فيذكر ولا يختص بشبه، والسادس عكسه‏.‏
الفوائد